مصير سهم تسلا يعتمد على ماسك.. هل حان وقت الفرار؟

Investing.com - أدى أحدث إصدار للأرباح الفصلية لشركة تيسلا (ناسداك:TSLA) الأسبوع الماضي إلى انتعاش قوي في السهم، حيث ارتفع السهم بأكثر من 37٪ في الجلسات الأربع التالية للنشر.

ومع ذلك، تبين أن النتائج كانت سيئة بشكل ملموس، حيث جاء كل من ربحية السهم وحجم التداول أقل من التوقعات. في الواقع، إذا ارتفعت أسهم تيسلا بعد النتائج، فذلك يرجع أساسًا إلى الوعود الغامضة من إيلون موسك، الذي أكد بشكل خاص أن إنتاج المركبات منخفضة التكلفة سيبدأ في وقت أبكر مما كان متوقعًا، حتى دون تحديد موعد.

مصير سهم تسلا يعتمد على وعود ماسك، وهذا ليس خبرًا جيدًا

مع ذلك، ليس من الجيد أن يعتمد مسار أسهم تسلا على وعود ماسك أكثر من اعتماده على ما تقدمه الشركة فعليًا، وفقًا لما ذكره الاقتصادي جي برادفورد ديلونج من جامعة كاليفورنيا في بيركلي.

⚠️عرض ترويجي خاص! استفد من أدوات واستراتيجيات الذكاء الاصطناعي لموقع InvestingPro مقابل أقل من 13.5 ريال شهريًا بفضل الخصم لفترة محدودة على اشتراك Pro لمدة عام واحد! انقر هنا للاستفادة قبل فوات الأوان، وتعرف على الأسهم التي يجب شراؤها والأسهم التي يجب عليك الهروب منها بغض النظر عن ظروف السوق بحيث تنتقل بمحفظتك إلى المستوى التالي! ⚠️

"من وجهة نظر مورديها وموظفيها وعملائها، فهي مصدر للدخل والإنتاج. ومن وجهة نظر المضاربين في وول ستريت، فهي عبارة عن رخام يرتد على عجلة الروليت: في لعبة كازينو الفقاعة التكنولوجية".

وفي مقال نُشر في Project Syndicate، أشار السيد ديلونج إلى أن السيد ماسك استخدم التقنيات التي كانت شركة تسلا قادرة على تنفيذها، مثل تطوير البطاريات أو الاختراقات في المركبات الكهربائية.

ولكن منذ أن كشف ماسك عن تعويضه الكامل المتفق عليه مع تسلا في عام 2018 - والذي تم منحه عندما وصلت الشركة إلى حد معين من القيمة السوقية - فقد بدأ بدلاً من ذلك في الترويج لأفكار لم تحققها الشركة بعد، حسبما قال ديلونج، في إشارة على وجه الخصوص إلى القيادة الذاتية، والروبوتات البشرية، ومشروع الذكاء الاصطناعي للحاسوب العملاق.

لذلك، فهو يعتقد أن الأمر كله يعتمد على نجاح الشركة باعتبارها "سهمًا ميميًا"، وقال ديلونج إن ماسك "يعمل بجد لتحقيق هذا الهدف". "بالنظر إلى أنه لا يوجد فعليًا أي مساهمين في تسلا على المدى الطويل، فإن السوق لا يولي اهتمامًا خاصًا لإدارة الشركة من جانب رئيس تنفيذي يحاول جعلها منظمة مستدامة ومدرة للربح."

على سبيل المثال، أشار ديلونج إلى تعليق ماسك الأخير حول الأرباح، والذي دعا فيه المستثمرين إلى النظر إلى تسلا على أنها شركة ذكاء اصطناعي أو روبوتات وليست شركة تصنيع سيارات.

ومع ذلك، في الواقع، أظهرت نتائج الربع الأول لشركة تسلا أن إيرادات السيارات شكلت أكثر من 80٪ من إيرادات الشركة.

يوضح ديلونج قائلاً: "على الرغم من أن صناعة السيارات تتيح تحقيق وفورات كبيرة في الحجم، إلا أن القيمة المقترحة لا تقترب من مستوى تكنولوجيا المعلومات، حيث يمكنك "الابتكار مرة واحدة والتشغيل في أي مكان" بتكلفة هامشية صفر".

هل يجب أن نتجنب أسهم تسلا؟ قبل كل شيء، كيف يمكنك العثور على الأسهم التي تتمتع بأكبر قدر من الإمكانات؟

لاحظ أيضًا أن البيانات المتاحة على InvestingPro لأسهم تسلا تدعو أيضًا إلى الحذر، حيث تلخص القيمة العادلة 12 نموذجًا ماليًا والتي تبلغ 190.39 دولارًا، أو 5.7٪ فقط فوق السعر الحالي.

علاوة على ذلك، فإن المحللين المحترفين الـ 41 الذين يتابعون السهم يحددون متوسط ​​هدف يبلغ 181.94 دولارًا، أي أقل من 1٪ فوق سعر إغلاق يوم الخميس.

بمعنى آخر، سيكون من الأفضل للمستثمرين المهتمين بأسهم التكنولوجيا عالية الأداء أن يبحثوا عن فرص أخرى.

في هذا الصدد، يرجى ملاحظة الانتهاء من مراجعات التقييم الشهرية لاستراتيجيات ProPicks التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والخاصة بـ InvestingPro بالأمس!

هناك أيضًا الأداة الأكثر شهرة (والأكثر نجاحًا) من استراتيجياتنا، حيتان التكنولوجيا، والتي حققت عائدًا يزيد عن 1500% على مدى 10 سنوات، قامت بـ 7 عمليات شراء و6 عمليات بيع خلال عملية إعادة التقييم هذه، استنادًا إلى أسعار الأسهم. وفي تاريخ الإغلاق في 1 مايو، كان هناك ربح مكون من 3 أرقام على أحد الأسهم المباعة.

في الواقع، مع انتهاء موسم الأرباح، تمكن نموذج الذكاء الاصطناعي لدينا من الأخذ في الاعتبار أحدث البيانات المتاحة وإعادة تقييم خياراته بعمق.

وكانت هذه هي الحال بالنسبة لاستراتيجيات ProPicks الأخرى (باستثناء استراتيجية "أفضل ما في بافيت"، والتي يتم تحديثها كل ربع سنة بعد نشر كتاب بيرشاير هاثاوايز 13F).

مع بدء عملية إعادة التقييم، يعد الآن وقتًا رائعًا للبدء في الاستفادة من ProPicks ونسخ محافظنا الاستثمارية بالكامل أو جزء منها. في الواقع، اللحظة أكثر مثالية لأننا نقدم خصمًا خاصًا بنسبة -10% على اشتراك Pro لمدة عام واحد لبضعة أيام أخرى، مما يسمح لك بالاستفادة من مزايا InvestingPro مقابل أقل من 37.5 ريال فقط شهريا!

2024-05-03T12:24:36Z dg43tfdfdgfd