شرب القسط الهندي يوميًا فوائد وأضرار تعرفوا عليها!

نتناول في هذا المقال موضوع شرب القسط الهندي يوميًا فوائده وأضرار تعرفوا عليها وعلى لوازم إستعمالاته من خلال الأسطر القادمة.

يُعتبر التداوي بالقسط الهندي من أساليب الطب النبوي التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديثه حيث قال: “إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري”، لذلك نبين لكم أهم فوائد تناوله وأضراره، ولكم قبل ذلك فوائد شرب القسط الهندي مع الماء.

فوائد وميزات “القسط الهندي”

القسط الهندي أو البحري في بعض التسميات يُستعمل منذ القدم في الطب الهندي والطب الصيني التقليدي، حيث كان التجار العرب يجلبونه من الهند عن طريق البحر، وهو نبات شجيري يصل إرتفاعه لـ3 أمتار، وله أزهار ذات لون أحمر إلى بنفسجي، وله ثمرات تشبه الكبسولات ذات لون أحمر، وتنتمي هذه النبته إلى فصيلة الزنجبيلية، ويعتبر الجذر هو الجزء المستخدم من هذه النبته حيث يتم حصاده وتجفيفه للإستعمال.

أثبتت كتب الطب القديم والطب النبوي وحتى بحوث الطب الحديث الفوائد الكثيرة للقسط الهندي التي تشمل صحة الجسم بشكل كامل، كما أنها تستخدم لتداوي من العديد من الأمراض، فيًستعمل القسط الهندي في: تحسين صحة الجهاز الهضمي، وعلاج آلالام البطن، وتخفيف الإمساك، كما أنه مفيد جدًا في حالات نزلات البرد، والزكام، والربو، ويعمل كمدر للبول، ويُعالج الأكزيما.

كما يًستعمل القسط الهندي يوميًا كنوع من المكملات الغذائية، حيث أنه له خصائص منشطة، ومقوية، ومُعقمة أيضًا فيساهم في تهدئة الالتهابات، ويقاوم نمو البكتيريا والجراثيم، ويُساعد تناول القسط الهندي يوميًا على خفض مستوى السكر في الدم لدى الأصحاء ومرضى السكري على حدٍ سواء.

كما يُنصح التدرّج في تناوله لأول مرة، واختيار الجرعة الملائمه حسب العمر والحالة الصحية، ويأتي القسط الهندي بصورة جافة مثل المسحوق، أو الكبسولات، أو بشكل الجذور الكاملة المجففة، وربما يمكن العثور عليه بشكل صبغة أو مستخلص سائل.

يعالج القسط الهندي الكثير من حالات إضطرابات الغدة الدرقية، والتهابات المفاصل، وعدم انتظام الدورة الشهرية، ومشاكل الكبد والكلى، كما يعمل على تحسين صحة القلب، ويقلل التوتر والإجهاد النفسي.

محاذير استعماله وأضراره

ومن المهم الحرص على اقتناء القسط الهندي من المصادر الموثوقه، والأخذ بعين الاعتبار التحذيرات المصاحبة لاستعماله مثل: الغثيان، والإسهال، والصداع. كما يجب تجنبه وقت الحمل والرضاعة، ولا ينصح باستعماله في حالة اضطراب ضربات القلب أو في حال تناول أدوية الغدة الدرقية.

وقد يسبب تناول القسط الهندي بعض الأعراض الجانبية مثل: انخفاض ضعط الدم، وردة فعل تحسسية من قبل بعض الأشخاص كسيلان الأطف وحكة واحمرار في العين، أو طفح جلدي، وتورم الوجه واللسان والفم.

ختامًا تعرفوا على طريقة استخدام القسط الهندي.

تم نشر هذا المقال على موقع أطيب طيخة

2024-05-03T11:17:37Z dg43tfdfdgfd