توريد اللثة بالليزر كل ما تريدين معرفته

فهرس الصفحة

توريد اللثة بالليزر

مميزات توريد اللثة بالليزر

طريقة توريد اللثة بالليزر

أضرار توريد اللثة بالليزر

هل سمعت من قبل عن إجراء توريد اللثة بالليزر؟ ما هو هذا الإجراء؟ وهل مؤلم؟ تابع المقال للتعرف على كل ما يهمك معرفته عن توريد اللثة بالليزر. 

توريد اللثة بالليزر

اللثة السوداء أو الداكنة تعد واحدة من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص لأسباب مختلفة، نذكر فيما يلي أهمها:

التدخين، يعد التدخين واحد من الأسباب الأكثر شيوعاً لسواد اللثة، يسبب كل من التبع والنيكوتين مع مرور الوقت اصفرا الأسنان وتحول لون اللثة إلى الأسود تدريجيا تعرف هذه الحالة باسم السواد الناجم عن التدخين. الإصابة ببعض الحالات الصحية، إضافة إلى التدخين قد تكون اللثة السوداء ناجمة عن بعض الحالات الصحية التي يقوم فيها الجسم بزيادة إنتاج صبغة الميلانين وعليه يتحول لون البشرة إلى الداكن تدريجياً.  عرض جانبي لأحد العلاجات الدوائية، على سبيل المثال يمكن لاستخدام مضادات الملاريا أن يتسبب بظهور اللثة لديك باللون الداكن، بالتوقف عن استخدام الدواء ستلاحظ عودة الأمور إلى طبيعتها تدريجياً.

يعتمد علاج اللثة السوداء أو سواد اللثة على المسبب للحالة، في معظم الحالات يكون توريد اللثة بالليزر (باللغة الإنجليزية: Gum Depigmentation) هو الخيار الأمثل لمثل هذا النوع من الحالات، خلال الإجراء يقوم الطبيب بتسليط أشعة الليزر على المناطق الداكنة بهدف تدمير الطبقات العلوية من الخلايا وهي الطبقات المسببة للتصبغات الداكنة، بإمكانك ملاحظة النتائج الإيجابية بعد انتهاء الجلسة، يجدر التنويه إلى أن النتائج تستمر بالتحسن على مدار الأشهر القادمة وذلك حتى الوصول إلى اللون المطلوب. [1]  

توريد اللثة بالليزر كل ما تريدين معرفته layalina 1 توريد اللثة بالليزر كل ما تريدين معرفته

 

مميزات توريد اللثة بالليزر

تعد عملية توريد اللثة بالليزر واحدة من الإجراءات الطبية البسيطة والتي تتم باستخدام أشعة الليزر دون الحاجة لاستخدام أي غرز أو إحداث شقوق لإزالة التصبغات الداكنة في اللثة. إضافة إلى بساطة هذا الإجراء يمكن للمريض العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي مباشرة بعد العملية وتناول الأطعمة والمشروبات مع الأخذ بعين الاعتبار بعض النصائح والإرشادات من قبل الطبيب. بشكل عام، يعد هذا الإجراء مناسباً لأولئك الباحثين عن حلول سريعة وآمنة وغير جراحية لتوريد اللثة. [1]

طريقة توريد اللثة بالليزر

تتم عملية توريد اللثة بالليزر على عدة مراحل تبدأ بالزيارة الأولية للطبيب لفحص أنسجة اللثة ودرجة سوادها لتحديد نوع العلاج اللازم وتنتهي بخروج المريض بلثة وردية فائقة الجمال، فيما يلي توضيح تفصيلي لطريقة توريد اللثة بالليرز: [2]  

قبل توريد اللثة بالليزر

في الجلسة الأولية للعلاج سيقوم الطبيب بعمل فحص دقيق لأنسجة اللثة، يليها فحص عام للفم والأسنان للتأكد من عدم إصابتك بأي التهاب أو جروح أو مشاكل تؤثر على سير العلاج على النحو المطلوب، فيما بعد يقوم الطبيب بتحديد نوع العلاج بالليزر اللازم لحالتك، والذي غالباً ما يعتمد على درجة سواد اللثة لديك، ومن أشهر أجهز الليزر المستخدمة في توريد اللثة ما يلي:

أجهزة الليزر ثنائي أكسيد الكربون CO2 Laser. وليزر الديود Laser  Diode. ليزر إندياج ND:YAG Laser

خلال توريد اللثة بالليزر

تتسم عملية توريد اللثة بسرعتها وبساطتها، غالباً ما تستغرق مدة تتراوح بين 20 إلى 45 دقيقة تقريباً، سيبدأ الطبيب عمله بتخدير المريض موضعياً وبذلك قد لا تشعر بأي ألم طوال فترة الإجراء، بعد ذلك يقوم المعالج بتوجيه أشعة الليزر على المناطق الداكنة في اللثة للتخلص منها، عند الانتهاء يقوم الطبيب بمسح المنطقة المعالج بقطعة شاش نظيف مبللة بمحلول ملحي، وتكرر هذه الخطوات وفقاً للحاجة. بشكل عام، معظم المرضى يلاحظون تحسناً واضحاً في لون اللثة بعد أول جلسة من العلاج.

بعد توريد اللثة بالليزر

بعد توريد اللثة بالليزر قد يوصي الطبيب بضرورة الالتزام ببعض الأمور تفادياً لأ] أضرار أو مضاعفات قد تكون خطيرة، فيما يلي أبرز هذه الأمور:

تجنب التدخين، يوصى بتجنب التدخين لمدة 7 أيام بعد الإجراء على الأقل لتسريع عملية الشفاء. تجنب الأطعمة والمشروبات الساخنة بعد الإجراء مباشرة تفادياً لخطر الإصابة بعدوى في مكان الإجراء. استخدام غسول الفم الخاص للحفاظ على نظافة اللثة أثناء عملية الشفاء. استخدام مسكنات الألم في حال الشعور بالألم أو الانزعاج في منطقة اللثة. تجنب القيادة في حال كنت تشعر بالدوار. 

بشكل عام قد تحتاج العملية لأسبوعين تقريباً للشفاء بشكل تام، أما عن النتائج الإجراء فهي دائمة وتستمر مدى الحياة.

أضرار توريد اللثة بالليزر

تعد عملية توريد اللثة بالليزر واحدة من الإجراءات الطبية الأكثر آماناً للحصول على لثة وردية اللون، وعلى الرغم من أن معظم الأشخاص لا يعانون من أي مشاكل بعض الإجراء إلا أن بعض أصحاب اللثة الحساسة أبلغوا عن الشعور بالألم والانزعاج الخفيف بعد الإجراء إلى جانب تورم واحمرار خفيف. لا داعي للقلق فمعظم هذه الآثار تتلاشي بعد عدة أيام من العلاج. [2]

كانت هذه أهم المعلومات حول توريد اللثة بالليزر، تذكر أهمية القيام بمثل هذا النوع من الإجراءات الطبية على يد المختصيين في هذا المجال.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: توريد اللثة الداكنة

شاهدي أيضاً: علاج اللثة الملتهبة

شاهدي أيضاً: تنظيف اللثة في المنزل

شاهدي أيضاً: أسباب التهاب اللثة وطرق علاجه

تم نشر هذا المقال على موقع ليالينا

2024-04-25T09:01:25Z dg43tfdfdgfd