تأثير قلة النوم على صحة البشرة

فهرس الصفحة

تأثير قلة النوم على صحة البشرة

تأثير قلة النوم على الصحة العامة

نصائح لتعزيز القدرة على النوم

هل تعاني من الأرق أو قلة النوم؟ هل بدأت قلة النوم بالتأثير سلباً على صحة بشرتك؟ تابع المقال الآتي للتعرف على تأثير قلة النوم على صحة البشرة والجسم.

تأثير قلة النوم على صحة البشرة

يمكن لقلة النوم ليوم واحد أن تؤثر سلباً على بشرتك، استمرار هذه الحالة لأيام طويلة وأشهر قد ينجم عنها مشاكل مختلفة في البشرة، فيما يلي توضيح لتأثير قلة النوم على صحة البشرة:

جفاف البشرة 

قلة النوم وعدم الحصول على قسط كاف من الراحة يسبب ضعف واضح في الحاجز الخارجي للبشرة، أشارت بعض الدراسات إلى أن الحرمان من النوم لمدة طويلة قد يزيد من فرصة فقدان الماء من البشرة وبذلك ستظهر بشرتك باهتة وأكثر جفافاً الأمر الذي يزيد من فرصة الإصابة بالحالات الجلدية المرتبطة بجفاف البشرة من الإكزيما الجلدية وتشقق الجلد وغيرها من المشاكل.

شحوب البشرة 

لا بد لك أن قمت بتجربة الحرمان من النوم لمرة واحدة على الأقل في حياتك، كيف كانت بشرتك بعد هذه الليلة؟ الحرمان من النوم أو قلته قد تسبب شحوب البشرة وظهورها باللون الباهتة. 

زيادة فرصة ظهور الهالات السوداء أسفل العين 

على الرغم من أن السبب الرئيسي لظهور الهالات السوداء ما زال غير معروفاً إلا أن قلة النوم أو الحرمان منه قد يزيد من شدة بروز هذه الهالات والتي مع مرور الوقت قد يصعب عليك التخلص منها.

شيخوخة البشرة

كما هو معروف فإن عملية إنتاج الكولاجين في البشرة تتم في معظم الأحيان خلال فترتي النوم والراحة، قلة النوم أو الحرمان منه قد تعيق عملية إنتاج الكولاجين في الجسم، ومع مرور الوقت ستفقد بشرتك مرونتها وحيويتها وستبدأ علامات شيخوخة البشرة بالظهور على وجهك. 

زيادة إفراز الزيوت في البشرة 

نعم، قد يبدو هذا غريباً إلا أنه وفقاً لبعض الدراسات لوحظ أن زيادة هرمون الكورتيزول في الجسم (وهو الهرمون الناجم عن الإجهاد وقلة النوم) قد تحفز إنتاج البشرة للمزيد من الزيوت والزهم والتي في نهاية المطافة تزيد من فرصة الإصابة بالتهابات الجلدية والوريدة وحب الشباب وغيرها من مشاكل البشرة المرتبطة بفرط الزيوت على البشرة.

زيادة فرصة التأثر بالعوامل الخارجية

كما ذكرنا سابقاً فإن قلة النوم تسبب إضعاف الحاجز الخارجي للبشرة وهو المسؤول عن حماية البشرة من العوامل الخارجي، ضعف هذا الحاجز يزيد من فرصة تأثر بشرتك بالعوامل الخارجية المختلفة من أشعة الشمس الضارة والأتربة وحتى الميكروبات المنتشرة في الجو.

تأثير قلة النوم على الصحة العامة

ولا يقتصر تأثير قلة النوم على البشرة فحسب إنما لقلة النوم آثار كبيرة على الصحة العامة، نذكر فيما يلي أهم آثار قلة النوم على الصحة العامة: [2]

تؤثر قلة النوم سلباً على أداء دماغك، قلة النوم وعدم الحصول على قسط كافي من الراحة يؤثر على قدرة دماغك في التذكر والانتباه والتحليل.  زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، يساعد النوم على تنظيم ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والسكر في الدم، قلة النوم قد تؤثر سلباً على هذه العملية، وقد تزيد على المدى البعيد من فرصة إصابتك بالأمراض المزمنة بما في ذلك: مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والتي تعد جميعها أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والشرايين. زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر، على الرغم من أن السبب الرئيسي للزهايمر غير معروف، إلا أن بعض الأبحاث أشارت إلى وجود علاقة ما بينه وبين قلة النوم. اضطرابات الصحة العقلية، قلة النوم تؤثر سلباً على صحتك العقلية ويزيد من فرصة الإصابة بالقلق والاكتئاب.  ضعف الجهاز المناعي، الحصول على قسط كافي من النوم يزيد من استجابتك المناعية للأمراض المختلفة، الحرمان من النوم أو قلته قد يضعف جهازك المناعي وبذلك تصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة.

نصائح لتعزيز القدرة على النوم

ولتعزيز القدرة على النوم والوقاية من الأرق إليك أهم النصائح والإرشادات التالية: [2]  

تحديد جدول ثابت للنوم، حاول الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلة نهاية الأسبوع. يمكن لذلك أن يساعد على تنظيم دورة النوم الخاصة بك وتحسين جودة النوم فيما بعد. تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية، قبل النوم بساعة واحدة على الأقل، قم بإبطال عمل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والتلفزيونات والأجهزة الإلكترونية الأخرى، يمكن أن تؤثر الضوضاء الناجمة عن هذه الأجهزة على مستويات الميلاتونين في الجسم وهو الهرمون المسؤول عن شعورك بالنعاس. خلق بيئة مريحة للنوم، قم بتوفير بيئة هادئة ومظلمة ومريحة للنوم. استخدم ستائر مظلمة، وضمادات للعينين، ومروحة أو جهاز لتهوية الغرفة، وفرشة ووسادة مريحة. الحفاظ على درجة حرارة الغرفة مناسبة، حافظ على درجة حرارة الغرفة مناسبة، بحيث لا تكون مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا، حيث إن درجة حرارة الغرفة يمكن أن تؤثر على جودة النوم. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد في تحسين نوعية النوم. تجنب المنبهات قبل النوم، تجنب المنبهات مثل الكافيين كالقهوة والشاي والنيكوتين قبل النوم، حيث يمكن أن تؤثر على دورة وجودة النوم. استخدام تقنيات الاسترخاء، قبل النوم، جرب تقنيات الاسترخاء مثل التأمل، والتنفس العميق، واليوغا للمساعدة في الاسترخاء وتهدئة العقل والجسم. تجنب القيلولة خلال النهار، النوم لمدة طويلة خلال النهار تزيد عن 30 دقيقة تؤثر على قدرتك في النوم مساءً، في حال كان لا بد من الحصول على قيلولة لا بد أن تكون في فترة الظهيرة ولمدة لا تزيد عن 30 دقيقة.

كانت هذه أهم المعلومات حول تأثير قلة النوم على البشرة والصحة العامة للجسم، تذكر أن النوم يعد وسيلة هامة لاستعادة الجسم طاقته لإتمام الوظائف المختلفة، في حال كنت تعاني من صعوبة في النوم لفترة طويلة يوصى باستشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب لذلك.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: في اليوم العالمي للنوم تعرفي على أضرار قلة النوم

شاهدي أيضاً: علاج التفكير الزائد وقلة النوم

شاهدي أيضاً: الأغذية المناسبة لتتخلصي من الأرق وقلة النوم

تم نشر هذا المقال على موقع ليالينا

2024-04-25T10:01:36Z dg43tfdfdgfd