الدولار يواصل تراجعاته في مصر ويهبط أدنى مستوى 48 جنيهًا

Investing.com - شهدت أسعار صرف العملات الأجنبية والعربية، بما في ذلك الدولار مقابل الجنيه المصري، تراجعًا خلال جلسة اليوم الأربعاء في القنوات الرسمية بالبنوك والصرافات.

وبنهاية جلسة اليوم، سجل سعر صرف الدولار تراجعًا أدنى مستوى 48 جنيهًا للدولار في عمليات الشراء والبيع في البنوك المصرية.

وفي غضون ذلك، تنبأ بنك غولدمان ساكس (NYSE:GS) بتقلص إصدارات مصر من الديون خلال الربع الثاني من العام الحالي إلى 724 مليار جنيه، ما يعادل تقريبا 240 مليار جنيه شهريا، وذلك بدفع من إصدارات التمويل المسبق في الربع الأول وعائدات رأس الحكمة، وهو ما سيضع ضغطا نزوليا على أسعار الفائدة على المدى القصير.

اقرأ أيضًا: هبوط عنيف يضرب بورصة مصـر.. والمؤشر الرئيسي يوشك على الهبوط أدنى 26 ألف نقطة

وفي مذكرة بحثية نُشرت يوم الثلاثاء، كتب المحلل الاقتصادي في غولدمان ساكس، فاروق سوسة، أن مصر قد تقوم بتخفيض أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الشهر المقبل بنحو 200 نقطة أساس، مما يُعتبر تطورا هاما في التيسير النقدي المبكر بعد فترة من التشديد.

وأشارت وزارة المالية المصرية إلى أنها قد أصدرت ديونًا محلية بقيمة 1.8 تريليون جنيه مصري في الربع الأول من عام 2024، حيث تم إصدار نصف هذا المبلغ تقريبا في شهر مارس، بعد تخفيض قيمة الجنيه المصري. واستقبلت مصر مبلغا يُقدر بـ 240 مليار جنيه مصري من عائدات الدفعة الأولى من صفقة رأس الحكمة من الإمارات.

ومقابل إجمالي متطلبات التمويل المقدرة بمبلغ 1.1 تريليون جنيه مصري (عجز الميزانية بالإضافة إلى تجديد الدين المحلي)، يمثل هذا قدراً كبيراً من التمويل الزائد في الربع الأول، بحسب "جولدمان ساكس". وتم استخدام جزء من هذا المبلغ لسداد تسهيلات السحب على المكشوف الخاصة بالوزارة لدى البنك المركزي المصري (382 مليار جنيه على أساس صافي في الربع الأول). كما قامت وزارة المالية المصرية بتمويل مسبق يصل إلى 530 مليار جنيه حتى نهاية مارس 2024.

اقرأ أيضًا: الليرة التركـية تصل إلى هذا المستوى بعد تصريحات وبيانات هامة من البنك المركزي

كان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي قد وافق الشهر الماضي على البرنامج الذي يوسع نطاق تسهيل الصندوق الممدد بثلاثة مليارات دولار الذي تم التوقيع عليه في ديسمبر كانون الأول 2022.

وبموجب اتفاق الشهر الماضي، حررت مصر مرة أخرى عملتها وسمحت منذ ذلك الحين لسعرها بالتذبذب. حيث خفضت السلطات المصرية قيمة عملتها إلى مستويات تقترب من 50 جنيها مقابل الدولار في إطار اتفاق صندوق النقد الدولي بعد أن ظلت ثابتة عند 30.85 جنيها للدولار لمدة عام.

ووسط انخفاض قيمة الجنيه المصري في الآونة الأخيرة، هل يمكن اعتبار هذا الأمر فرصة للاستثمار في الأسهم للحفاظ على قيمة مدخراتك؟ الإجابة قد تكون لدى أداة إنفستنغ برو - Investing Pro التي تحتوي على بيانات لا نهائية والقيم العادلة لكل الأسهم إضافة لقوائم استثمار جاهزة ومضمونة الربح. اشترك بأقل من 5000 جنيه في العام واتخذ قراراتك المالية بناء على بيانات واضحة. للاشتراك: من هُنا

الدولار اليوم أمام الجنيه المصري

وبنهاية تعاملات اليوم، تراجع الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، حيث يتحرك في نطاق بين 48.2 إلى 47.5 جنيهًا للدولار الواحد في أغلب البنوك المصرية.

وسجل أعلى سعر للدولار اليوم أمام الجنيه المصري لدى مصرف أبو ظبي الإسلامي، حيث وصل إلى مستويات 48.10 للشراء، و48.20 للبيع، في نهاية التعاملات.

فيما وصل سعر العملة الأمريكية في أكبر بنكين حكوميين، البنك الأهلي المصري وبنك مصر، إلى 47.85 للشراء و47.95 للبيع.

وفي البنك المركزي، سجل الدولار بنهاية تعاملات اليوم مستوى 47.8317 للشراء، و47.9685 للبيع. وبنهاية تعاملات أمس، سجل الدولار 47.9935 جنيهًا للشراء، و48.1294 للبيع.

فيما يسجل الدولار بالسوق السوداء في مصر استقرارًا عند مستوى 48.5 جنيهًا عند الساعة 18:06 بتوقيت القاهرة، وفقًا للبيانات المتاحة على موقع إنفستنغ السعـودية USD/EGPp.

2024-04-24T16:45:00Z dg43tfdfdgfd