افتتاح مطعم تشوتو ماتي في مركز الملك عبد الله المالي بالرياض خلال أكتوبر

احفظوا التاريخ..

انقضت 3 أعوام تقريباً منذ علمنا أن مطعم «تشوتو ماتي» (Chotto Matte) الياباني البيروفي الراقي سيفتتح موقعاً جديداً في الرياض، وذلك لينضم إلى المواقع الأخرى في الدوحة ولندن وميامي.

اقترب موعد افتتاح هذا المطعم الشهير، حتى وإن لم يحدد الموعد الدقيق حتى الآن. لكن مؤسس المطعم ومالكه «كورت زديسار» قال في مقابلة حصرية مع موقع واتس أون السعودية إنه سيفتتح أبوابه في مركز الملك عبد الله المالي خلال أكتوبر القادم.

يأتي الافتتاح الجديد بالشراكة مع شركة أوشن للتجارة، وهي من مجموعات الضيافة السريعة النمو في المملكة العربية السعودية.

يقول كيرت: «إننا نتطلع كثيراً لافتتاح المطعم في الرياض، فهي وجهة مزدهرة ومثيرة».

تابع كيرت كلامه بالقول: «إن الافتتاح في مركز الملك عبد المالي يهدف لتحقيق الاستمرار والعمل طويلاً. فمن المعلوم أن المناطق المالية تكون أفضل المناطق. ففي كل مدينة تظهر بين الحين والآخر مناطق جديدة، لكن توجد فيها دوماً منطقة مالية. وحالما تنتهي التطورات الأخرى في المدينة، ستكون المنطقة المالية هي المحور المركزي، والجزء المهم من الاقتصاد. كما أن قدوم السياح يتطلب منا أن نكون في ذلك الموقع».

مطعم تشوتو ماتي في الرياض يستحق الانتظار

إذا لم تسبق لك تجربة مطعم شوتو ماتي، فهو مطبخ نيكي (Nikkei) يقدم مزيجاً من المأكولات اليابانية والبيروفية. وتتضمن قائمة الطعام لديه كلاً من السوشي، والسيبيتشي، والتيراديتو، وأنتيكوشو.

إذا تساءلت عن معنى اسم المطعم، فهو يعني باليابانية «انتظر لحظة». وقد قال كيرت ممازحاً: «لا أحب تصحيح النطق لدى الأشخاص. فإذا أردتم معرفة الطريقة الصحيحة لنطق اسم المطعم، فما عليكم سوى كتابته والبحث في جوجل».

ما الأمور المتوقعة من مطعم الرياض؟

من المقرر أن يشغل المطعم مساحةً من طابقين في مركز الملك عبد الله المالي. كما سيحظى بإطلالة جميلة على الوادي وصولاً إلى المتنزه. وستنتشر النباتات الاستوائية بكثرة في أرجاء المطعم، وذلك للتذكير بالمناظر الطبيعية البهية للبيرو.

سيكون للمطعم حيطان زجاجية بالكامل، وبذلك تستفيد من المناظر الطبيعية وإضاءة أشعة الشمس طوال العام، فكأنما ينعدم الحاجز الفاصل بين داخل المطعم وخارجه. وسيحتوي هذا المطعم الأنيق والعصري على عناصر تصميم خاصة بتشوتو ماتي، مثل طاولة السوشي المفتوحة، وشواية روباتا، وأعمال فنية مستوحاة من فن الغرافيتي.

تسود أجواء المطعم الموسيقى اللاتينية والإفريقية واليابانية، مما يعزز تجربة تناول الطعام بأجوائها الحيوية والغامرة المشهورة لدى تشوتو ماتي.

تعتمد قائمة الطعام على مفهوم «مطبخ نيكي» (Nikkei cuisine)، وهي إلى ذلك انتقائية بقدر ما هي مثيرة للتجربة. فهذه القائمة تجمع بين التراث الغني لليابان والروح البيروفية. ويشرف كبير الطهاة في المجموعة «جوردان سكلير» على إعداد جميع الأطباق، وهي تجهز بعناية كبيرة وتجمع بين النكهات اليابانية والبيروفية وأساليب الطهي. فكل طبق منها أشبه بمزيج من الابتكار والتقاليد.

تتضمن الأطباق الخاصة والمميزة للمطعم كلاً من بولو دين ميسو (دجاج متبل بالميسو)، وساتو ماكي سوشي (سمك أصفر الذيل وسمك السلمون مع الفلفل الأحمر والليمون والصويا)، وطبق آجي ميسو سمك القد الأسود (سمك القد مع ميسو الفلفل الحار وتتبيلة اليوزو)، وكورديرو نيكي (لحم الضأن مع صلصة الكمثرى والطماطم الصفراء).

لا تقتصر التجربة على تناول الطعام فحسب، فالمطعم يفخر بتقديم برنامج مشروبات مثير بحيث تكتمل تجربة تناول الطعام. فقد تبين أنّ الناس ترغب كثيراً بهذا المزح بين التصميم الأنيق، ومشروبات الكوكتيل الغريبة، والمأكولات المبتكرة، والترفيه.

بالإضافة إلى ذلك سيفتتح المطعم أيضاً مقهى في الطابق الأرضي. لذلك ترقب أن تجد صفوفاً من المعجنات الجميلة المنظر، وأن تنغمس في أصناف مميزة من الحلويات اللذيذة. لقد رأينا وتذوقنا بعضها، ونؤكد لكم أنها أشبه بأعمال فنية بديعة.

أشرف على تصميم المطعم الجديد شركة Andy Martin Architecture الحائزة جوائز عديدة. وتعد هذه الشركة شريكة لمطعم موتشو ماتي منذ فترة طويلة، فقد تعاونت مع مجموعة المطاعم منذ تأسيسها عام 2013.

يقول كيرت: «إننا نتطلع دوماً إلى الابتكار والتطور؛ بدءاً بالمطبخ وانتهاء بتصاميم المطعم. فمن الأمور الإبداعية لدينا أننا لا نكرر الشيء نفسه. ففيما يخص بعض العناصر، نحاول استخدام المواد نفسها، وإن اختلفت قليلاً في كل مرة. فعلى سبيل المثال تكون 70% من قائمة الطعام متشابهة، فيما تكون 30% منها محلية وخاصة بمكان المطعم».

تابع كيرت حديثه: «لا يقتضي ذلك بتاتاً استخدام المنتجات المحلية فقط، فهذا الأمر يصبح تحدياً كبيراً بين منطقة وأخرى. لكننا نقوم بذلك إذا وجدنا مكونات نستطيع دمجها في القائمة. ويرتبط الأمر لدينا باحترام الثقافة الشائعة في البلد ودمجها في قائمتنا».

أضاف كيرت: «إن المفهوم التقليدي للمطاعم نموذج عمل جيد، لكنه ليس ممتعاً ولا مثيراً، ولا يشكل أي تحدٍ. إنني أفضل أن أتبنى مفهوماً واحداً، ثم أنقله إلى كل مدينة وأقدم فيها شيئاً جديداً، فالجميع متحمسون لذلك ولا يسعهم انتظاره. فما يفعله تشوتو ماتي هو تقديم نهج أصيل يتضمن عناصر جديدة لا يعرفها أحد».

من المزمع كذلك أن تتوسع هذه العلامة التجارية في مواقع أخرى، وذلك عبر افتتاح فروع في تبليسي ومركز دبي المالي العالمي. أما بالنسبة للأفراد الراغبين بتذوق المأكولات اليابانية والبيروفية من الموقع الأولى لسلسلة المطاعم في الرياض، فلن ينتظروا طويلاً لتحقيق ذلك.

إننا نعد الأيام حتى يوم الافتتاح …

افتتاح تشوتو ماتي الرياض، مركز الملك عبد الله المالي، أكتوبر 2024. @chottomatteruh

مصدر الصور: انستغرام

2024-05-03T11:19:21Z dg43tfdfdgfd