مراحل تمويل الشركات.. خارطة الطريق لمشروعك الناشئ

في عالم الشركات الناشئة سريع الخطى اليوم، يُعد تأمين التمويل الكافي أمرًا بالغ الأهمية للنجاح؛ حيث يتنقل رواد الأعمال في عدد لا يحصى من مراحل التمويل، كل منها يقدم مجموعته الخاصة من التحديات والفرص.

فالشركات الناشئة هي شركات عالية التكلفة ومنخفضة الإيرادات، مما يدفعها إلى البحث عن مستثمرين خارجيين لرأس المال حتى يتمكنوا من تحقيق الربح.

إن بناء عمل تجاري من الصفر ليس بالأمر السهل، حتى الأفكار الأكثر ابتكارًا لا يمكن إنجازها حتى تحصل على التمويل المناسب لبدء تشغيله، فالتوجيه والدعم المناسبين، يساعدان الشركات الناشئة في تأمين رأس المال الذي تحتاجه للنمو في أسواق جديدة.

ستختلف التكلفة الدقيقة لأي شركة ناشئة من عمل تجاري إلى آخر. ودون أي تمويل متاح لدعم عملك في مراحله المبكرة، لن تتمكن من الوفاء بتكاليفك التشغيلية.

حيث تشير إحدى الدراسات إلى أن نقص التمويل هو ما أدى إلى فشل 47 % من الشركات الناشئة في العام الماضي، لذا فإن فهم أنواع التمويل ومراحله جزءًا لا يتجزأ من نجاحك كرائد أعمال.

مراحل تمويل الشركات

يجب عليك خلال رحلة بناء شركة ناشئة، اجتياز مراحل تمويل مختلفة، فمن مرحلة ما قبل البذر إلى الاكتتاب العام، ستجد نوع التمويل المناسب لشركتك.

وعندما تصبح على دراية بمراحل تمويل بدء التشغيل المختلفة، ستكون مُجهزًا بشكل أفضل لوضع استراتيجية وتأمين الموارد اللازمة للنجاح.

الهدف من تمويل الشركات الناشئة هو جمع التمويل الخارجي في مراحل مختلفة من دورة حياة الشركة الناشئة؛ ما يسمح للمشروع بالازدهار والوصول إلى إمكاناته الكاملة.

ومن خلال هذا الدليل الشامل لمراحل مختلفة من تمويل الشركات الناشئة، ستحصل على فهم أعمق لمرحلة تمويل الشركات الناشئة، وإلى تلك المراحل:

1- مرحلة التمويل قبل البذور

تُعد هي مرحلة البحث لبدء التشغيل، فخلال مرحلة ما قبل البذر يأتي الكثير من التمويل إما منك أو من الأصدقاء والعائلة.

ويمكن أن تتراوح القيمة الإجمالية للشركة الناشئة في هذه المرحلة من 10 آلاف دولار إلى 100 ألف دولار.

التمويل السابق للأولى، هو المرحلة الأولية من تمويل الشركات، وفيها يستخدم رواد الأعمال مواردهم الخاصة لتطوير وتنمية شركاتهم الناشئة مع طلب التوجيه وتقييم الجدوى. فالهدف الأساسي لمرحلة التمويل قبل البذور هو تجميع فريق وإنشاء الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق (MVP) لعرض إمكانات المنتج وجذب جولات استثمارية إضافية.

2- مرحلة تمويل البذور

يوفر رواد الأعمال في هذه المرحلة، حقوق ملكية الشركة مقابل مبالغ نقدية أكبر يقدمها المستثمرون.

فهي أول مرحلة رسمية لتمويل الأسهم، وتشمل: التكاليف التي يغطيها التمويل الأولي لإطلاق المنتج، وتسويق المنتج، موظفون جدد، أبحاث السوق حول ملاءمة المنتج للسوق.

الشركات الناشئة التي تقدر قيمتها بين 100 ألف دولار إلى 6 ملايين دولار مؤهلة لهذه المرحلة من جمع الأموال.

والغرض من مراحل تمويل البذور وبدء التشغيل السابقة، هو دعم التدفق الأولي لرأس المال إلى الأعمال التجارية أثناء تطوير المنتج واستراتيجية الذهاب إلى السوق.

التقييم عامل أساس عندما يتعلق الأمر بمثل هذه الاستثمارات. وعند محاولة جمع الأموال في هذه الجولة الأولية، فإن النتائج تشمل تحديد أن المشروع ليس جاهزًا بعد للمُضي قدمًا، أو تحقيق رأس المال اللازم لتغذية الأعمال التجارية من خلال إيرادات العملاء وتمويل الديون. أو الاستمرار في السعي للحصول على مزيد من التمويل من خلال جولات الاستثمار اللاحقة لإطلاق المشروع.

وتقول الدراسات إن قرابة 29 % من الشركات الناشئة، تفشل بسبب نقص رأس المال أثناء التمهيد؛ ما يجعل رأس المال الأولي ضروريًا لبدء الأعمال التجارية.

3- تمويل السلسلة A

تُمثل هذه المرحلة بداية الاستثمار الرأسمالي الاستثماري، ويتم تقديم أسهم الشركة مقابل رأس المال.

ويجب أن يكون لدى الشركات الناشئة منتجًا متطورًا، وتدفقًا ثابتًا للإيرادات، وخطة لتوليد أرباح طويلة الأجل.

ويتراوح النطاق النموذجي لرأس المال أو الأموال التي تم جمعها في جولة تمويل من السلسلة “A” بين مليون دولار و 15 مليون دولار، بمتوسط مبلغ 13 مليون دولار.

احرص في هذه المرحلة على إنشاء مخطط قابل للتطوير للنمو، حيث يمكنك البدء في إعداد نفسك لنمو الأعمال التجارية في المستقبل؛ من خلال: تحسين عملك، وتعويض الخسائر المالية ومواصلة تطوير منتجك أو خدمتك.

فهي مرحلة حاسمة لتزويد المستثمرين بفرصة الاستثمار في الأعمال التجارية التي يثقون فيها.

وتشير الأبحاث إلى أن 10 % من الشركات الناشئة التي تجتاز التمويل الأولي تنجح في جمع الأموال في مرحلة السلسلة A.

ومن خلال التحسين المستمر للأعمال التجارية وعروضها، ستكون الشركة في وضع جيد؛ لتحقيق النمو والربحية المستدامين، وجذب المستثمرين المحتملين ووضع الأساس لجولات التمويل المستقبلية.

4- تمويل السلسلة B

هي رابع مراحل تمويل الشركات الناشئة، ولدى الشركات في هذه المرحلة قواعد مستخدمين مخصصة وتدفقات ثابتة من الإيرادات.

وإذا استطعت في هذه المرحلة إثبات أن العمل التجاري يسير على الطريق الصحيح ويمكنه الاستمرار في تحقيق عوائد طويلة الأجل للشركة؛ فيمكن للمستثمرين الآن مساعدتك في توظيف أنشطة الوصول إلى السوق المتقدمة، وزيادة الحصة السوقية، وتشكيل فرق تشغيلية مثل تطوير الأعمال، والتسويق.

غالبًا ما يكون المستثمرون في هذه المرحلة هم المستثمرون الرئيسيون من تمويل المجموعة، الذين أعربوا بالفعل عن ثقتهم في آفاق الشركة.

وفي بعض الأحيان، قد تجذب الشركة مستثمرين آخرين ينظرون إلى الأعمال التجارية على أنها فرصة استثمارية مربحة، لذا يجب على أصحاب العمل التطلع إلى توسيع عملياتهم وزيادة حصتهم في السوق.

يتراوح نطاق الأموال التي تُجمع خلال تمويل المجموعة B عادة بين 7 ملايين دولار و 12 مليون دولار، مع نطاق تقييم مقابل يتراوح بين 25 مليون دولار و 65 مليون دولار.

5- تمويل السلسلة C

تنتقل الشركات التي نجحت في مراحل التمويل السابقة إلى هذه المرحلة، ومن المتوقع أن تكون قد توسعت بما فيه الكفاية، ويكون لديها الكثير من الإيرادات الواردة.

قد يكون من السهل العثور على مستثمرين في هذه المرحلة، لأنهم يثقون في الشركة الناشئة. وتُستخدم الأموال في هذه المرحلة لبناء منتجات مختلفة، والوصول إلى أسواق جديدة، والحصول على الشركات الناشئة ذات الأداء الضعيف في الصناعة نفسها.

من حيث التمويل، يمكن أن يتراوح متوسط المبلغ المجموع في تمويل السلسلة C في أي مكان من 30 مليون دولار إلى 100 مليون دولار، وهو مبلغ كبير يجب أن تستخدمه الشركة بحكمة لتحقيق أهداف نموها.

6- تمويل السلسلة D وما بعدها

بعد مرحلة السلسلة C، يمكن للشركة إما الانتقال إلى مرحلة تمويل السلسلة D أو مرحلة الطرح العام الأولي. حيث تمر العديد من الشركات الناشئة بجولات متعددة من التمويل، كل منها يساعد على زيادة نضج الأعمال التجارية وتنميتها.

خلال مرحلة التمويل من السلسلة D، لدى الشركة فرصة أخرى لتأمين التمويل اللازم لمواصلة السعي لتحقيق أهدافها، ومساعدتها في معالجة أي مشاكل نشأت خلال جولات التمويل السابقة واتخاذ خطوات؛ لضمان النجاح في المستقبل، من خلال توسيع فريق العمل، أو تحسين المنتج أو الخدمة، أو استكشاف أسواق جديدة.

الطرح العام الأولي (IPO) هو عملية تقديم أسهم الشركات لعامة الناس، وعادة ما تستخدم من قبل الشركات الناشئة المتنامية للحصول على الأموال، وتسمح الاكتتابات العامة لأصحاب الشركات الناشئة بتصفية بعض أو كل ملكيتهم من خلال تقديم أسهم لعامة الناس.

تُعد عملية الاكتتاب العام حاسمة للمستثمرين الذين اشتروا الأسهم في الشركة الناشئة، فهؤلاء المستثمرون لديهم القدرة على استعادة مبلغ استثمارهم، بالإضافة إلى العائد، ويتم تحديد سعر السهم الافتتاحي بمساعدة مصرفي استثماري.

7- تمويل الميزانية

صُممت هذه القروض للأعمال التجارية الناضجة إلى حد ما، التي لا تقل قيمتها عن 100 مليون دولار؛ حيث يمزج قرض الميزانية بين الديون وحقوق الملكية للمقرضين، في حين أن القروض الجسرية هي تمويل قصير الأجل.

هذا النوع من التمويل يتولى سداد الفجوة المالية بين هذه المرحلة والاكتتاب العام. كما يمكن استخدام الأموال لشراء الإدارة في شركة أخرى أو الحصول على منافس. وتستمر القروض عادة من 6 إلى 12 شهرًا وتُسدد بعائدات الاكتتاب العام.

8- الاكتتاب العام

هو قمة نجاح الشركات الناشئة، ويمكن تعريفها بأنها المرحلة الأخيرة من انتقال شركة خاصة إلى شركة متداولة في البورصة، فمعظم الشركات التي تصدر الاكتتابات العامة لديها تقييم يبلغ حوالي مليار دولار.

ويحدث ذلك عندما تُعرض أسهم الشركة للشراء العام لأول مرة لتوليد الأموال؛ لمزيد من النمو أو السماح لأصحاب الشركات الناشئة بصرف أسهمهم المتبقية من أجل الدخل الشخصي.

وتمهيدًا لإصدار الاكتتاب العام، يجب تنفيذ بعض الخطوات الهامة لتحقيق ذلك مثل تشكيل فريق طرح عام يتألف من خبراء لجنة الأوراق المالية والبورصات والمحامين والمحاسبين والمكتتبين.

وكذا تجميع معلومات الشركة الناشئة مثل: البيانات المالية والعمليات المستقبلية المتوقعة، وإعداد مراجعة البيانات المالية للشركة، والانتهاء من متطلبات الاكتتاب العام الحكومي، والتي تشمل تقديم نشرة بدء التشغيل إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات وإضفاء الطابع الرسمي على تاريخ الطرح.

ومع ذلك، فإن إصدار الاكتتاب العام ليس بالأمر السهل؛ حيث سيتعين على الشركة التأكد من أنها تتبع اللوائح الحكومية المتعلقة بالاكتتابات العامة، والتي يمكن أن تكون معقدة وتستغرق وقتا طويلًا. بالإضافة إلى ضرورة إعداد مراجعة مفصلة للبيانات المالية للشركة؛ لتوفير الشفافية للمستثمرين المحتملين.

أنواع التمويل الأكثر شيوعًا

قد يكون العثور على المصدر الصحيح للتمويل لبدء التشغيل الخاص بك مهمة صعبة، لكن هناك العديد من الخيارات المتاحة لتوفير واحدة من مراحل التمويل المختلفة السابقة، ومن أكثر أنواع التمويل شيوعًا:

• الأصدقاء والعائلة والأقارب

ربما لا يكون هذا النوع من التمويل اتفاقًا رسميًا أو مُنظمًا، وقد يقدم بعض أفراد الأسرة قروضًا دون أي أوراق. ومع ذلك، لا يزال من المهم التعامل مع هذه الترتيبات بعناية واحترام، وأن يكون التعامل مع هذا على أنه اتفاق مهني وتقديم عوائد عندما ينضج عملك، لأن سوء التعامل يمكن أن يؤدي إلى علاقات تالفة.

• أصحاب رأس المال الاستثماري

غالبًا ما يكون هؤلاء المستثمرون انتقائيين للغاية في خياراتهم الاستثمارية، فهم يبحثون عن الأعمال التجارية القائمة على التكنولوجيا التي يمكن أن تضمن عوائد عالية في المستقبل. وفي مقابل استثمارهم، سيبحثون أيضًا عن حقوق الملكية وجزء من ملكية الأعمال التجارية.

شركات رأس المال الاستثماري، يديرها مستثمرون متخصصون يركزون على الشركات الناشئة ذات النمو المرتفع. وتستثمر في مقابل ملكية الأسهم بهدف مساعدة الشركات الناشئة على تحقيق إمكاناتها الكاملة.

لذا عند طلب التمويل من شركات رأس المال الاستثماري، من الضروري البحث عن معاييرها ومصالحها الاستثمارية؛ لضمان شراكة ذات منفعة متبادلة.

• المستثمرون الملائكة

هم أفراد لديهم كمية كبيرة من الدخل المتاح وهم على استعداد للاستثمار في رواد الأعمال مقابل الأسهم، وعلى عكس أصحاب رأس المال المغامر، فإنهم يستخدمون صافي ثروتهم في استثماراتهم.

يمكن تعريف المستثمرون الملائكة، بأنهم رجال أعمال ذوو خبرة يستثمرون رأس المال والخبرة مقابل الأسهم في الشركات الناشئة في المراحل المبكرة. ويمكن أن توفر مزايا كبيرة، مثل التوجيه والمشورة والوصول إلى الشبكات والاتصالات المفيدة والمعرفة والخبرة الصناعية.

يمكن لمنصات مثل Angel List المساعدة في ربط الشركات الناشئة بالمستثمرين الملاك المهتمين بالاستثمار في صناعتهم أو مجالهم. وعند طلب التمويل من المستثمرين الملاك، يجب الوضع في الاعتبار أنهم يسعون للحصول على حصة أسهم بنسبة 15-25 % في الشركة الناشئة.

• التمويل الجماعي

هو نوع من جمع التبرعات؛ حيث تطلب الأعمال التجارية من عامة الناس المساهمة في رأس مالها مقابل الأسهم، وهي طريقة جيدة لجمع الأموال من عدد كبير من الأشخاص بمبالغ أقل.

التمويل الجماعي هو طريقة للتمويل، تتضمن إنشاء ملف تعريف على منصة، وتحديد الأهداف، وطلب التبرعات من الجمهور.

وتسمح هذه الطريقة للشركات الناشئة بالوصول إلى جمهور واسع وجمع الأموال من مصادر متعددة. وتشمل بعض منصات التمويل الجماعي المعروفة Kickstarter وIndiegogo وGoFundMe.

ولإنشاء حملة تمويل جماعي ناجحة، يجب أن يكون لديك قصة مقنعة وأهدافًا واضحة من خلال التواصل الفاعل لقيمة منتجك وفوائده، ما يزيد من فرص الوصول إلى هدف التمويل الخاص بك، وجمع الأموال وتأمين رأس المال اللازم لتحقيق فكرتك.

• بنوك الاستثمار

يمكن للبنوك الاستثمارية، توفير التمويل لبدء التشغيل الخاص بك من خلال تمويل الديون. مع الأخذ في الاعتبار أن معظم البنوك تُفضل العمل مع الشركات التي لها تاريخ ائتماني قوي.

• رأس المال الاستثماري للشركات

أصحاب رأس المال الاستثماري للشركات هم مستثمرون يعملون في شركة أكبر. ويستثمرون في الشركات الناشئة التي لديها القدرة على إفادة شركتهم الأم.

• المنح الحكومية

يمكن أن توفر المنح الحكومية التمويل للشركات الناشئة في صناعات معينة. ومع ذلك، يمكن أن تكون عملية تقديم الطلبات تنافسية للغاية وتستغرق وقتًا طويلًا.

اقرأ أيضًا من رواد الأعمال:‏

Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).

2024-05-03T08:11:46Z dg43tfdfdgfd